صحراء النقب
صحراء النقب

ما هي صحراء النقب.. كل ما تريد معفته عنها بعد حديث السيسي الأخير

يريد الكثير من المواطنين معرفة ما هي صحراء النقب الذي تكلم عنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حديثه الأخير، حيث تُعد صحراء النقب هي صحراء تقع في جنوب فلسطين التاريخية، وتشكل جزءًا من دولة إسرائيل. تبلغ مساحتها حوالي 13 ألف كيلومتر مربع، وهي بذلك أكبر صحراء في إسرائيل.

تضاريس صحراء النقب

تتميز صحراء النقب بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم الجبال والسهول والوديان والكثبان الرملية. تقع جبال النقب في الجزء الشمالي من الصحراء، ويبلغ أعلى قممها جبل شكيم الذي يبلغ ارتفاعه 1000 متر فوق سطح البحر. أما السهول فيقع معظمها في الجزء الجنوبي من الصحراء، وتشمل سهول النقب الأوسط والسهول الساحلية الجنوبية. وتنتشر الوديان في جميع أنحاء الصحراء، وأكبرها وادي عربة الذي يمتد من البحر الأحمر إلى خليج العقبة. أما الكثبان الرملية فتنتشر في الجزء الجنوبي من الصحراء، وتشمل كثبان النقب الجنوبية وكثبان النقب الشرقية.

حدود صحراء النقب

تحد صحراء النقب من الشرق وادي عربة وخليج العقبة، ومن الشمال هضبة الجولان وصحراء الأردن، ومن الغرب البحر المتوسط، ومن الجنوب صحراء سيناء.

هل صحراء النقب مصرية؟

تدعي مصر أن صحراء النقب هي جزء من أراضيها التاريخية، وتستند ادعاءاتها إلى اتفاقية سايكس بيكو التي تم توقيعها في عام 1916، والتي حددت الحدود بين مصر وسوريا العثمانية. ومع ذلك، تحتل إسرائيل صحراء النقب منذ عام 1948، ولا تعترف مصر بسيادة إسرائيل على المنطقة.

قبائل صحراء النقب

تعيش في صحراء النقب العديد من القبائل العربية، أهمها قبائل الترابين والعزازمة والنعيمات واللحيان. وتتميز هذه القبائل بثقافتها وتقاليدها الخاصة، حيث تعتمد على الرعي والزراعة في معيشتها.

صحراء النقب هي منطقة ذات أهمية تاريخية وثقافية وطبيعية. فهي موطن لتنوع بيولوجي غني، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد الإسرائيلي.

عن محمد النجار

حاصل على بكالريوس تربية لغة عربية، مهتم لكتابة الأخبار المصرية والعالمية، أبلغ من العمر 30 عام، شغوف جداً بأحداث العالم وتطورات التكنولوجيا الحديثة.

شاهد أيضاً

“هتقبضوا”.. موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2024 للعاملين بعد الزيادة الجديدة

ينتظر الملايين من الموظفين في القطاع الحكومي بفارغ الصبر موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2024، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *