الصلب المشقوق
الصلب المشقوق

الصلب المشقوق (Split spine) وطرق علاج السنسنة المشقوقة 2022

ظهرت اليوم عبارات بحث هائلة عن الصلب المشقوق (spina bifida) وهو ما يعرف بـ (السنسنة المشقوقة) أو الظهر المشقوق، حيث أصبح تريند يبحث عنه الكثير عبر محرك البحث جوجل، وأخذ الناس تتعرف أكثر على مرض الصلب المشقوق عند الأطفال، ليتجنبوا الأخطاء التمؤدية إلى الإصابة بهذا المرض، ولعل البعض يريد أن يعرف هل هناك حالات شفيت من الصلب المشقوق أم لا، ولعل هذا مجال طيب لنتعرف أكثر بالمرض وطرق علاجه عبر موقع مصر اليوم نيوز نقدم لكم كافة التفاصيل الخاصة بمرض السنسنة المشقوقة.

ما هو مرض الصلب المشقوق؟

مرض الصلب المشقوق كما يُعرفه الأطباء أنه عبارة عن مرض يحدث للطفل أثناء الولادة ويندرج تحت مسمى (عيب خلقي)، ويحدث عندما لا يتكون العمود الفقري بشكل سليم بالإضافة إلى عدم نمو الحبل الشوكي كما ينبغي، ولذلك يعتبر عيب في الأنبوب العصبي للطفل، ولا يوجد له مكان ظهور محدد بالجسم.

ما هي أنواع الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة؟

تم إكتشاف نوعين فقط من السنسنة المشقوقة وهما كالتالي:

النوع الأول: الصلب المشقوق الخفي (المستتر)، وسماه الأطباء مستتر بسبب عدم اكتشافه عن طريق الفحص السريري، ولكن عند إجراء الأشعة والفحوصات على الظهر للأطفال.

النوع الثاني: الصلب المشقوق الكيسي ،ويعتبر هذا النوع من أخطر الأنواع ويرجع ذلك لكونه كيس يحتوي على جزء من الحبل الشوكي ولهذا يقد يصيب الطفل بـ شلل تام أو ربما يقضي على حياته، ويطلق عليه أيضاً اسم القيلة النخاعية السحائية.

الأسباب المؤدية للصلب المشقوق

لم يكتشف الطب حتى الآن السبب الرئيسي المؤدي إلى الصلب المشقوق، ولكن هناك العديد من الأمور التي تساعد على احتمالية الاصابة به، ولعل من أهم الأسسباب هو العامل الوراثي، وتعتبر الوراثة سبب غير واضح، وأيضاً نقص حمض الفوليك، ولذلك يكتب الدكتور أقراص الفوليك أثناء فترة الحمل لتفادي الجنين إصابة العمود الفقري.

 

ظهرت المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق، وهي مؤسسة من المتطوعين في المجال الطبي التوعوي، ذو هدف سامي تهدف إلى التوعية من مثل هذه الحالات وإلى أهالي العشرات من المصابين نتيجة إهمال التوعية الطبية، فلابد من وجود نوع من أمثال الفهم التوعوي للصلب المشقوق، وقام برعايتها الملك عبدالله.

أعراض الإصابة بالصلب المشقوق

لا يمكن ملاحظة أي عرض ناتج عنه وخاصة النوع الاول فلا توجد له أعراض ظاهرة، ولكن تظهر بسبب المضاعفات الناتجة عنه، ويمكن اكتشاف المرض بعد الأسبوع 12 من ولادة المرأة بسبب عدم انغلاق الأنبوبة العصبية، مما يؤدي إلى فتحة في العمود الفقري واضطراب في الجهاز العصبي أو إصابة فقرة او عدة فقرات من العمود الفقري.

ختاماً: تعرفنا على الصلب المشقوق (spina bifida) وطرق العلاج والأسباب، وسوف نجيب في المقال التالي على: هل يمنع من الزواج أم لا، وما هي نسبة نجاح عملية جراحة للمريض، وما هو شكل الإصابة وما درجات المرض وطرق علاج بسيطة للجنين أو الأطفال لمعالجة عيب العمود الفقري.

المصادر: ويكيبيديا، المعرفة

اشترك الان

شاهد أيضاً

تقرير خاص : الإمارات تحقق تريليون درهم من الصادرات غير النفطية

بالرغم من أرتفاع أسعار الطاقة بشكل ملحوظ في الأيام السابقة , لا يزال الأقتصاد الاماراتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات

لكي تتمكن من تصفح الموقع من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات