شات جي بي تي

شات جي بي تي (ChatGPT): ثورة تكنولوجية بكل المقاييس

يعد  شات جي بي تي “ChatGPT” نموذجًا قويًا لمعالجة اللغة الطبيعية أحدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي. تم تطوير هذا النموذج بواسطة OpenAI ، ولديه القدرة على فهم اللغة البشرية والاستجابة لها بطريقة طبيعية وبديهية. بفضل قدراته المتقدمة ، فإن ChatGPT لديه القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع التكنولوجيا وفتح عالم جديد من الاحتمالات للشركات والمطورين والأفراد على حد سواء.

في هذه المقالة عبر موقع مصر اليوم نيوز ، سوف نستكشف الأعمال الداخلية لـ ChatGPT والطرق العديدة التي يمكن استخدامها لتحسين حياتنا. من فهم اللغة البشرية إلى إنشاء محتوى إبداعي ، سنلقي نظرة فاحصة على إمكانيات هذه التكنولوجيا المتطورة وكيف يمكن تسخيرها لحل مشاكل العالم الحقيقي.

ما هو  شات جي بي تي ChatGPT:

يعد شات جي بي تي ChatGPT في جوهره نموذجًا للتعلم الآلي قائمًا على المحولات يتم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة للغة البشرية. تم تدريبه مسبقًا باستخدام مجموعة بيانات كبيرة جدًا ، مما يسمح له بفهم معنى وسياق اللغة البشرية بطريقة تشبه طريقة عمل البشر.

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لبرنامج ChatGPT في قدرته على إنشاء نص يشبه الإنسان. يستخدم تقنية تسمى الانحدار التلقائي ، والتي تتضمن التنبؤ بالكلمة التالية في الجملة بناءً على الكلمات السابقة. من خلال القيام بذلك بشكل متكرر ، يمكن لـ ChatGPT إنشاء نص متماسك وسلس يشبه الكتابة البشرية.

تطبيقات شات جي بي تي  في الأعمال والصناعة:

لدى  شات جي بي تي (ChatGPT) العديد من التطبيقات المحتملة في مجال الأعمال والصناعة. واحدة من أكثرها وضوحًا هي خدمة العملاء ، حيث يمكن استخدامها لأتمتة الردود على الأسئلة والاستفسارات الشائعة. هذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من عبء العمل لممثلي خدمة العملاء ، مما يسمح لهم بالتركيز على القضايا الأكثر تعقيدًا.

مجال آخر حيث يمكن تطبيق ChatGPT هو إنشاء المحتوى. من خلال قدرته على فهم اللغة البشرية والاستجابة لها ، يمكن استخدامه لإنشاء محتوى عالي الجودة لمواقع الويب والوسائط الاجتماعية وأشكال أخرى من الوسائط الرقمية. يمكن أن يساعد هذا الشركات في توفير الوقت والمال من خلال أتمتة عملية إنشاء المحتوى.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامه في مجال ترجمة اللغة ، والتلخيص ، وكتابة البرنامج النصي الآلي ، وتوليد استجابة البريد الإلكتروني ، إلخ.

طريقة عمل برنامج شات جي بي تي (ChatGPT)

شات جي بي تي (ChatGPT) هو نموذج لغة قائم على الشبكة العصبية يستخدم متغيرًا من بنية المحولات. يتم تدريب النموذج على مجموعة كبيرة من البيانات النصية ، مثل الكتب والمقالات والمواقع الإلكترونية ، ويتعلم كيفية التنبؤ بالكلمة التالية في الجملة بناءً على سياق الكلمات التي تسبقها.

أثناء التدريب ، يتم تقديم النموذج بسلسلة من الكلمات ، وهدفه هو التنبؤ بالكلمة التالية في التسلسل. نظرًا لأنه يتم تدريبه على مجموعة بيانات كبيرة ، فإنه يتعلم فهم بنية اللغة والعلاقات بين الكلمات.

في وقت الاستدلال ، يتم تزويد النموذج بموجه ، وهو عبارة عن جملة بداية أو سياق ، ويقوم بإنشاء استجابة من خلال التنبؤ بالكلمة التالية في الجملة ، واحدة تلو الأخرى ، حتى تصل إلى حالة التوقف ، مثل الوصول إلى الحد الأقصى عدد الرموز المميزة أو رمز مميز محدد مثل “.”

نظرًا لأن شات جي بي تي (ChatGPT) قد تم تدريبه على مجموعة كبيرة من النصوص ، فإن لديه معرفة بمجموعة واسعة من الموضوعات ويمكنه إنشاء مجموعة متنوعة من الاستجابات المختلفة للمطالبات المختلفة ، بما في ذلك إنشاء نص مشابه في الأسلوب للنص الذي تم التدريب عليه.

ومع ذلك ، نظرًا لأنه نموذج إحصائي تم تدريبه باستخدام مجموعة بيانات ، فقد لا يكون قادرًا على التعامل مع بعض الحالات الأساسية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتوزيع وقد يؤدي أيضًا إلى استجابات متحيزة أو غير منطقية.

كيفية الربح  من شات جي بي تي (ChatGPT)

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها كسب المال  والربح من ChatGPT:

  1. تطوير وبيع منتج أو خدمة تستخدم ChatGPT: يمكنك إنشاء تطبيق أو خدمة تستخدم إمكانيات ChatGPT ، مثل chatbot ، ثم بيع الوصول إلى هذا التطبيق أو الخدمة للعملاء.
  2. تقديم خدمات استشارية: يمكنك تقديم خدمات استشارية للشركات أو الأفراد الذين يتطلعون إلى تنفيذ حل قائم على اللغة باستخدام نماذج قائمة على GPT ، مثل ChatGPT.
  3. استخدمه كأداة لإنشاء المحتوى: يمكنك استخدام النموذج لإنشاء محتوى مكتوب ، مثل المقالات أو منشورات المدونة أو أوصاف المنتج ، ثم بيع هذا المحتوى إلى مواقع الويب أو المنشورات.
  4. استخدمه كأداة للبحث ، وقم بتطوير حالة استخدام محددة مثل ضمان الجودة ، والتلخيص ، وتتبع اللغة وما إلى ذلك ، وبيع الخدمة أو المنتج للشركات أو مؤسسات إعادة البحث.
  5. إنشاء بيانات تدريب تركيبية لنماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى: يمكن استخدام النموذج لتوليد كميات كبيرة من البيانات التركيبية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى ، مثل نماذج الرؤية الحاسوبية ، وبيع تلك البيانات للشركات أو المؤسسات.

من المهم ملاحظة أنه نظرًا لأن النماذج المستندة إلى GPT مثل ChatGPT هي نماذج مُدربة مسبقًا ، يتم توفيرها عادةً بواسطة OpenAI بموجب ترخيص مفتوح المصدر ، مما يعني أنه يمكن استخدامها وتعديلها بواسطة أي شخص ، ولكن لا يزال بإمكانك تكون قادرًا على خلق قيمة من خلال البناء عليها وإضافة عرض القيمة الفريد الخاص بك.

كيف يعمل ChatGPT بالعربي؟

chatgpt
chatgpt

تستند ChatGPT ، مثل نماذج GPT الأخرى ، إلى بنية المحولات ، وهي نوع من الشبكات العصبية المصممة للتعامل مع البيانات المتسلسلة ، مثل اللغة الطبيعية. يتم تدريب النموذج على مجموعة كبيرة من البيانات النصية بلغة معينة ، في هذه الحالة العربية ، ويتعلم التنبؤ بالكلمة التالية في الجملة بناءً على سياق الكلمات التي تسبقها.

في حالة اللغة العربية ، نظرًا لتعقيد اللغة ، والتي تحتوي على أشكال متعددة للأسماء والأفعال ، وأشكال مختلفة للكتابة لنفس الكلمات في مواقع مختلفة في الجملة ، وقواعد نحوية معقدة ، تصبح عملية التدريب أكثر قليلاً التحدي.

للتعامل مع هذا التعقيد ، يجب إجراء معالجة مسبقة خاصة باللغة العربية لبيانات الإدخال. على سبيل المثال ، يجب إزالة علامات التشكيل ، وهي علامات صغيرة أعلى أو أسفل الأحرف تشير إلى أصوات الحروف المتحركة ، ويجب أن يتم تقسيم النص إلى كلمات منفصلة. أيضًا ، يتم استخدام التحليل الصرفي لتحديد جذر الكلمة ، وكذلك الشكل النحوي للكلمة.

في وقت الاستدلال ، يتم تزويد النموذج بموجه ، وهو عبارة عن جملة أولية أو سياق باللغة العربية ، ويولد استجابة من خلال التنبؤ بالكلمة التالية في الجملة ، واحدة تلو الأخرى ، حتى تصل إلى حالة التوقف ، مثل الوصول أقصى عدد من الرموز المميزة أو رمز محدد مثل “.”

ضع في اعتبارك أنه اعتبارًا من تاريخ معرفتي ، لم تقم OpenAI بإصدار نسخة عربية من ChatGPT ، حتى الآن. لكن هناك العديد من المنظمات والباحثين الذين يعملون على تطوير نماذج GPT للغة العربية واللغات الأخرى.

طريقة انشاء حساب ChatGPT

يختلف إنشاء حساب  شات جي بي تي (ChatGPT) للوصول إلى إمكانات قليلاً عن إنشاء حساب تقليدي لموقع ويب أو خدمة. نظرًا لأن ChatGPT هو نموذج للتعلم الآلي تتم استضافته بواسطة OpenAI ، فلن تحتاج إلى إنشاء حساب على موقعه على الويب. بدلاً من ذلك ، يمكنك الوصول إلى إمكانات النموذج من خلال OpenAI API.

فيما يلي خطوات استخدام OpenAI API:

  1. انتقل إلى موقع OpenAI الإلكتروني (https://openai.com/) وانقر فوق “API” في الجزء العلوي من الصفحة.
  2. انقر فوق الزر “البدء” لإنشاء مفتاح API.
  3. قم بالتسجيل في OpenAI API عن طريق إنشاء حساب وتقديم معلومات الاتصال الخاصة بك.
  4. تحقق من عنوان بريدك الإلكتروني وقم بتسجيل الدخول إلى OpenAI API.
  5. بمجرد تسجيل الدخول ، ستتمكن من الوصول إلى مفتاح API الخاص بك ، والذي ستحتاج إلى استخدامه عند إجراء مكالمات API.
  6. يمكنك بعد ذلك استخدام مفتاح API للوصول إلى إمكانيات نموذج ChatGPT ونماذج GPT الأخرى باستخدام OpenAI API.

بعد ذلك ، ستتمكن من استخدام مفتاح API للوصول إلى إمكانات نموذج ChatGPT عن طريق إجراء مكالمات API مع المعلمات المطلوبة (موجه ، وطراز ، ودرجة حرارة ، وطول) والحصول على إخراج النص الذي تم إنشاؤه.

يرجى ملاحظة أنه بناءً على نوع مفتاح API لديك وخطة الاستخدام التي تختارها ، قد تكون هناك قيود على عدد استدعاءات API التي يمكنك إجراؤها ومقدار الاستخدام الذي يمكنك تلقيه.

حالات استخدام شات جي بي تي (ChatGPT) الشخصي:

يمكن أيضًا استخدام ChatGPT في حالات الاستخدام الشخصي. على سبيل المثال ، يمكن استخدامه كمساعد شخصي للكتابة ، يساعد الأفراد على كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل أو حتى المقالات. يمكن أيضًا استخدامه كروبوت محادثة للاستخدام الشخصي ، مما يساعدك على البقاء على اطلاع بجدولك الزمني وإدارة مهامك اليومية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامه في المساعدين الافتراضيين للأوامر الصوتية ، مما يجعل تجربة استخدام التكنولوجيا أكثر طبيعية وبديهية.

هل تشات جي بي تي Chat GPT مجاني؟

اعتبارًا من تاريخ انتهاء معرفتي ، توفر OpenAI الوصول إلى إمكانات نموذج ChatGPT من خلال OpenAI API ، وهي خدمة مدفوعة. هذا يعني أنه من أجل استخدام النموذج ، ستحتاج إلى الدفع مقابل استخدام واجهة برمجة التطبيقات. يعتمد السعر على عدد مكالمات API التي تجريها ومقدار الاستخدام الذي تتلقاه.

ومع ذلك ، لدى OpenAI أيضًا خطط استخدام مجانية أيضًا ، والتي تأتي عادةً مع بعض القيود على عدد مكالمات واجهة برمجة التطبيقات ، ومقدار الاستخدام وأيضًا الوصول إلى ميزات معينة من واجهة برمجة التطبيقات.

صرحت شركة OpenAI بأنها ملتزمة بجعل نماذجها في متناول الجميع ، وقد نفذوا عددًا من البرامج لجعل ذلك ممكنًا. اعتمادًا على حالة الاستخدام ومقدار الاستخدام الذي تخطط لتلقيه ، قد تكون مؤهلاً للحصول على وصول مخفض أو مجاني إلى واجهة برمجة التطبيقات.

يرجى ملاحظة أنه بالإضافة إلى واجهة برمجة التطبيقات ، قد تحتاج إلى موارد أخرى مثل الطاقة الحسابية والتخزين وما إلى ذلك لاستخدام النموذج وستعتمد هذه التكلفة أيضًا على الاستخدام وكمية البيانات التي ستستخدمها.

من الجيد دائمًا التحقق من موقع OpenAI API على الويب للحصول على أحدث المعلومات حول الأسعار والخطط.

ما اللغات التي يدعمها Chat GPT 3.5؟

اعتبارًا من تاريخ قطع معرفتي ، فإن نموذج ChatGPT-3.5 الخاص بـ OpenAI هو نموذج متعدد اللغات تم تدريبه على مجموعة متنوعة من البيانات النصية وهو قادر على فهم وإنشاء نص بلغات متعددة.

اللغة الأساسية للنموذج هي اللغة الإنجليزية وقد تم تدريبها على كمية هائلة من البيانات النصية باللغة الإنجليزية ، لذلك سيكون أدائها هو الأفضل في اللغة الإنجليزية. ومع ذلك ، فقد تم تدريبه على مجموعة متنوعة من البيانات النصية ، بحيث يمكنه أيضًا إنشاء نص بلغات أخرى مثل الإسبانية والفرنسية والألمانية وغيرها الكثير.

ضع في اعتبارك أنه نظرًا لأنه نموذج إحصائي ، فقد تختلف دقة الجيل من لغة إلى أخرى بناءً على جودة وتنوع مجموعة بيانات التدريب. وأيضًا ، قد يواجه صعوبة في فهم وإنشاء نص للغات قليلة الموارد أو للغات ذات قواعد معقدة.

يوصى دائمًا باختبار النموذج باستخدام مدخلات العينة للتحقق مما إذا كان مناسبًا لاحتياجاتك. أيضًا ، قد يحتوي موقع OpenAI API على مزيد من المعلومات المحددة حول اللغات المحددة التي يدعمها النموذج وجودة المخرجات في كل لغة.

ما هي الشركة والبلد المصنعة لبرنامج شات جي بي تي (ChatGPT )

ChatGPT هو نموذج لغوي تم تطويره بواسطة OpenAI ، وهو مختبر أبحاث ذكاء اصطناعي خاص يتألف من OpenAI LP الربحي وشركتها الأم ، OpenAI Inc. غير الربحية ، وهو يعتمد على بنية GPT (المحولات التوليدية المدربة مسبقًا) و تم تطويره لإنشاء نص يشبه الإنسان.

OpenAI هي شركة أسسها Elon Musk و Sam Altman و Greg Brockman و Ilya Sutskever و Wojciech Zaremba في ديسمبر 2015 ، ومقرها في سان فرانسيسكو ، الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه بينما توفر OpenAI النموذج المدرَّب مسبقًا ووصول API إليه ، فإن ChatGPT ليس تطبيقًا قائمًا بذاته بل هو نموذج يمكن دمجه في تطبيقات مختلفة ، مثل روبوتات الدردشة ، والمساعدين الظاهريين ، وأدوات الكتابة الآلية ، اعتمادًا على المطور الذي يستخدمه.

كما يوفر OpenAI ليس فقط الوصول إلى النموذج ولكن أيضًا المكتبات والوثائق للمطورين لضبط النموذج لحالة الاستخدام واللغة المحددين.

الخاتمة:

في الختام ، يعد شات جي بي تي (ChatGPT) نموذجًا قويًا لمعالجة اللغة الطبيعية لديه القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع التكنولوجيا. من خلال قدرتها على فهم اللغة البشرية والاستجابة لها بطريقة طبيعية وبديهية ، لديها العديد من التطبيقات المحتملة في الأعمال والصناعة وحياتنا الشخصية. سواء أكان الأمر يتعلق بأتمتة خدمة العملاء أو إنشاء المحتوى أو مساعدتنا على البقاء منظمًا ، فإن ChatGPT لديها القدرة على جعل حياتنا أسهل وأكثر إنتاجية. مع استمرار تطور التكنولوجيا وتحسينها ، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام ChatGPT لحل مشكلات العالم الحقيقي وتحسين حياتنا اليومية.

اشترك الان

شاهد أيضاً

الروبوتات الذكية

الروبوتات الذكية (smart robots) الاعتماد على التكنولوجيا دون العنصر البشري

انتشر الحديث عن الروبوتات الذكية (smart robots)، حيث تم تصميم هذه الآلات المتقدمة لتقليد السلوك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات

لكي تتمكن من تصفح الموقع من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات