موعد وقفة عرفة 2024.. عدد الأيام المتبقية

تُعَدُّ وقفة عرفة من أهم الأيام في الإسلام، حيث يقف الحجاج على صعيد عرفات الطاهر، رافعين أكف الضراعة إلى الله تعالى، سائلين المغفرة والرحمة، ويحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على اغتنام فضل هذا اليوم العظيم بالصيام والدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على موعد وقفة عرفة 2024.

متى موعد وقفة عرفة 2024؟

يوافق يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024، وبناءً على الحسابات الفلكية، فمن المتوقع أن يوافق يوم عرفة 2024 يوم السبت 15 يونيو.

فضل وقفة عرفة

يوم عرفة يوم عظيم له فضل كبير، ومن أهم فضائله:

  1. تكفير الذنوب: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟” (رواه مسلم).
  2. إجابة الدعاء: يُعَدُّ يوم عرفة من الأيام التي يُستجاب فيها الدعاء، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” (رواه الترمذي).
  3. نزول الرحمات: ينزل الله تعالى في هذا اليوم رحماته على عباده، ويغفر لهم ذنوبهم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً” (رواه أحمد).

أعمال يستحب فعلها في يوم عرفة

يوجد الكثير من الأعمال التي يستحب أن نفعلها في يوم عرفة، ومن بين تلك الأعمال ما يلي:

  • الصيام: يُستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، لما فيه من الأجر العظيم، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم).
  • الدعاء: يُعَدُّ الدعاء من أفضل الأعمال في يوم عرفة، ويستحب الإكثار منه والتضرع إلى الله تعالى، سائلينه المغفرة والرحمة والفوز بالجنة.
  • التكبير والتهليل: يُستحب الإكثار من التكبير والتهليل في يوم عرفة، تعبيرًا عن تعظيم الله تعالى وشكره على نعمه.
    قراءة القرآن: يُستحب قراءة القرآن الكريم في يوم عرفة، والتدبر في آياته، والاستغفار من الذنوب.
  • الصدقة: يُستحب إخراج الصدقات في يوم عرفة، لما فيها من الأجر العظيم، ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

اغتنام فضل يوم عرفة

يجب على المسلم أن يغتنم فضل يوم عرفة بالتقرب إلى الله تعالى، والإكثار من الأعمال الصالحة، والتوبة من الذنوب، والاستغفار، والدعاء، سائلاً الله تعالى أن يتقبل منه صالح أعماله، وأن يجعله من الفائزين برحمته ومغفرته.
نسأل الله تعالى أن يبلغنا يوم عرفة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه، وأن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يجعلنا من عتقائه من النار، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

عن محمد النجار

حاصل على بكالريوس تربية لغة عربية، مهتم لكتابة الأخبار المصرية والعالمية، أبلغ من العمر 30 عام، شغوف جداً بأحداث العالم وتطورات التكنولوجيا الحديثة.

شاهد أيضاً

أدعية ليلة القدر مكتوبة 1445هـ

واقتربت ليلة القدر, ويبحث المسلمين عن أدعية ليلة القدر مكتوبة 1445هـ, في خضمّ شهر رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *