المبادرة الرئاسية المصرية
المبادرة الرئاسية المصرية

تقرير: المبادرة الرئاسية المصرية عالجت 4 ملايين مريض بالتهاب الكبد الوبائي سي

كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة والسكان المصرية أن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد مؤخرًا أكد أن مصر قدمت نموذجًا ناجحًا من خلال المبادرة الرئاسية المصرية للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية.

وأشار التقرير إلى أن إجراء مسح مجتمعي لعدد من الأمراض ليس مستحيلاً ، الأمر الذي جعل مصر في طريقها للحصول على شهادة عالمية من منظمة الصحة العالمية لإعلانها دولة خالية من فيروس سي.

وبحسب وزارة الصحة ، أكدت تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي أن مصر قدمت حملة غير مسبوقة ساهمت في فحص أكثر من 90 مليون مواطن ونجحت في علاج ما يقرب من 4 ملايين مصاب بالفيروس ، وهي حملة أعطت الأمل للجميع. العالم في القضاء على هذا المرض.

وأشار التقرير إلى إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي في أكتوبر 2018 من خلال حملة وطنية للكشف المبكر عن عدوى التهاب الكبد C والأمراض غير المعدية (السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة) ، ونجحت الحملة في ذلك. فحص 90 مليون مواطن مصري. الكشف عن التهاب الكبد C والسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وتقديم خدمات المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج بالمحافظات المختلفة.

ساهمت مبادرة التهاب الكبد الوبائي سي في إعفاء الدولة من تحمل تكاليف علاج التهاب الكبد الوبائي سي ومضاعفاته والتي تبلغ سنويًا 64 مليار جنيه من خلال الكشف المبكر عن المرض وعلاجه.

اعتمدت وزارة الصحة المصرية على قاعدة البيانات الحالية وحوالي 5000 وحدة صحية في جميع أنحاء البلاد ، بهدف معرفة أولئك الذين لديهم أجسام مضادة لالتهاب الكبد سي معرضون لخطر الإصابة بالمرض.

أفاد المنتدى الاقتصادي العالمي أن التهاب الكبد الوبائي سي يصيب أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، وعلى الرغم من حجم المشكلة ، فهو أحد الأمراض الوبائية الرئيسية القليلة التي يمكن القضاء عليها بحلول عام 2030 وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه يمكننا تجنب 4.5 مليون حالة وفاة خلال السنوات التسع المقبلة إذا وسعت البلدان حملات القضاء على التهاب الكبد سي.

اشترك الان

شاهد أيضاً

كارت الخدمات المتكاملة

رابط الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة 2022/ 2023 لذوي الإعاقة

رابط الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة 2022.. أظهرت الحكومة المصرية منظومة وقيادة اهتماماً كبيراً بذوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات

لكي تتمكن من تصفح الموقع من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات