الصورة | إذاعة فانا

إثيوبيا وجنوب السودان توقعان اتفاقيات تعاون أمني

وقع المدير العام لمكتب الأمن الداخلي لجنوب السودان أكور كور كوك وجهاز الأمن والمخابرات الوطني في إثيوبيا ، تيميسجين تيرونيه ، اتفاقيات تعاون أمني بحضور مسؤولين آخرين.

وقعت إثيوبيا وجنوب السودان يوم الأربعاء اتفاقية تعاون أمني لمكافحة الإرهاب والجماعات المسلحة والجريمة المنظمة في المنطقة بشكل مشترك.ووقع الاتفاقية المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني في إثيوبيا ، تيميسجين تيرونيه ، والمدير العام لمكتب الأمن الداخلي لجنوب السودان ، أكور كور كوك.

وينص الاتفاق على أن “الدول ستعمل معًا للسيطرة واتخاذ إجراءات ضد الجماعات الإرهابية والقوات المتمردة والجماعات المسلحة والمجرمين المنظمين الذين قاموا بمهمة زعزعة السلام والأمن في المناطق الحدودية وزعزعة استقرار منطقة شرق إفريقيا”.

بالإضافة إلى ذلك ، سيعمل البلدان معًا لمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة والجريمة المنظمة في منطقة الحدود وتهريب المخدرات والاحتيال الاقتصادي والجرائم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

وقال مستشار الشؤون الأمنية لجنوب السودان توت جاتلواك مانيم إن الاتفاقية تلزم البلدين بتبادل المعلومات. إجراء زيارات تبادل؛ وتعزيز التدريب وبناء القدرات والمعلومات بشأن الهجرة ومكافحة الإرهاب وجرائم عبور الحدود.

وقال “لقد نقلنا رسالة التأكيد على التعاون والتنسيق المستمر في القضايا ذات الاهتمام المشترك والمنفعة لمواطني البلدين”.

وبحسب وكالة التجسس الإثيوبية ، فإن الاتفاقية ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين إثيوبيا وجنوب السودان.

كما وقع البلدان اتفاقية للتعاون مع مديرية تسجيل الهجرة والجنسية المدنية والجوازات والهجرة بوزارة الداخلية بجنوب السودان.

وسيمكن ذلك البلدين من العمل معًا لضمان أن تكون أنشطة مواطنيهما سلمية وضمان حريتهم.

كما ستلعب الاتفاقية دورًا مهمًا في ضمان أن الأنشطة التي يتم تنفيذها ، وخاصة على الحدود ، تحمي المنافع الاجتماعية والاقتصادية لمواطني البلدين.

يوم الاثنين ، زار وفد رفيع المستوى من جنوب السودان برئاسة المستشار الرئاسي العام كونغ جاتلواك ، إلى جانب كبار المسؤولين الأمنيين والمدنيين ، موقع بناء سد النهضة الإثيوبي .

بعد زيارة الموقع ، قال وفد جنوب السودان إن مشروع سد النيل سيلعب دورًا أساسيًا في التكامل الإقليمي من خلال توفير الكهرباء.

وقال مانيم لوسائل الإعلام الحكومية “بعد مشاهدة موقع بناء سد النهضة ، وجدنا أن السد مشروع كبير ويمكن أن يزود جميع الدول المجاورة بالكهرباء … لقد رأينا بالفعل وظيفة كبيرة للغاية”.

وحث المسؤول في جنوب السودان السودان وإثيوبيا ومصر على استئناف المحادثات المتوقفة بشأن ملء سد النيل.

قال وزير الدفاع الإثيوبي أبراهام بيلاي ، “السد الذي نبنيه ليس فقط لإثيوبيا ولكن أيضًا لأفريقيا. الشائعات حول السد والواقع على الأرض مختلفة تمامًا. يجب أن تفهم دول حوض النهر أيضًا أن هذا السد يضمن المنفعة المتبادلة. على سبيل المثال ، يحتوي سد النهضة الكبير لدينا على منفذين في قاع البحر لغرض دول المصب حتى يتمكنوا من الحصول على المياه على مدار العام “.

اشترك الان

شاهد أيضاً

موعد جنازة وموكب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ومكان دفنها

توفيت الملكة إليزابيث ، أطول ملوك بريطانيين حكما في التاريخ واطول امراه حكمت بلد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات

لكي تتمكن من تصفح الموقع من فضلك قم بإغلاق إضافة حجب الإعلانات