الماء وأسراره الحيوية

الماء مهم جدا لجسم الإنسان. تستخدم كل خلية من خلايا الجسم وجميع أعضائك وأنسجتك الماء للمساعدة في تنظيم درجة الحرارة والحفاظ على ترطيب الجسم والحفاظ على وظائف الجسم، وشرب الماء مفيد لصحتك العامة، إذ يوصي الكثير من الأطباء على شرب الماء .

الماء وأسراره الحيوية
الماء

الماء وصحة قلبك: شرب الماء مفيد جدًا لقلبك. يعمل قلبك باستمرار على ضخ الدم في جميع أنحاء جسمك يوميًا. فبشرب الماء ، فإنك تساعد قلبك على أداء وظيفته. يستطيع قلبك ضخ الدم بسهولة أكبر عندما يكون رطبًا ويسمح الماء لبقية عضلات جسمك بالعمل بشكل أفضل.

ملاحظة:حقيقة ثابتة: إذا كنت عطشانا دوما، فأنت مصاب بالجفاف بالفعل.

 الماء وفقدان الوزن: لا يحتوي الماء بشكل طبيعي على سعرات حرارية ، لذلك فإن استبدال الماء بالمشروبات الغازية أو العصير يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها. المشروبات السكرية(الغازية) تقلل من استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 240 سعرة حرارية.

لا توجد معايير موصى بها لكمية الماء العادي التي يجب على المرء أن يشربها يوميًا لأن تناولها يختلف باختلاف العمر والجنس والوزن والعديد من العوامل الأخرى. من المستحسن أن يستهلك الذكر البالغ فوق سن 19 عامًا 3.7 لترًا من الماء يوميًا. يُنصح بأن تستهلك أنثى بالغة غير مرضعة فوق سن 19 عامًا 2.7 لترًا من الماء يوميًا. يُنصح النساء الحوامل أو المرضعات بتناول 3-3.8 لترًا من الماء يوميًا. تشمل هذه القيم المياه التي تحصل عليها من الطعام والمشروبات الأخرى (غير المائية) طوال اليوم.

الترطيب: شرب الماء يمنعك من الإصابة بالجفاف ؛ حالة يمكن أن تسبب الارتباك وتغير المزاج وارتفاع درجة الحرارة والإمساك وأعراض أخرى. يوصي مركز الطبي دائما بشرب الماء ، لتقليل خطر إصابتك بالجفاف ، وبتناول مشروب مع كل وجبة ، وشربه كلما شعرت بالعطش. من الطرق السهلة لتحديد الحاجة للماء بالفحص للبول. إذا كان لونه أصفر داكن ، فأنت بحاجة إلى المزيد من الماء. إذا كان لونه أصفر باهتًا أو واضحًا ، فأنت تشرب بشكل جيد.

إذا كنت لا تحب الماء يمكنك تحسين طعم الماء عن طريق إضافة قطعة من الليمون. سيساعدك هذا على شرب الكثير منه.

مصادر:

كتاب الماء هو الحياة

كتاب فوائد الماء ولا ضرر له 

كتاب أكثر ما يفيد جسم الإنسان