تقرير خاص : الإمارات تحقق تريليون درهم من الصادرات غير النفطية

تقرير خاص : الإمارات تحقق تريليون درهم من الصادرات غير النفطية

بالرغم من أرتفاع أسعار الطاقة بشكل ملحوظ في الأيام السابقة , لا يزال الأقتصاد الاماراتي يتخطي التوقعات بتحقيقه أرقام خيالية للأقتصاد الغير نفطي . ويسير نحو تحقيق التنوع لمصادر الدخل وعدم الإعتماد علي النقط والغاز .تشير أخبار الأسبوع الماضي عن ارتفاع قيمة التجارة غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى أكثر من تريليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من عام 2022 ، ولا يزال السوق الإماراتي قوياً على الرغم من الرياح المعاكسة العالمية.

كانت حكومة الإمارات العربية المتحدة نشطة في إبرام اتفاقيات تجارية – مؤخرًا مع الهند وإندونيسيا وإسرائيل – والتي تساعد بشكل طبيعي على زيادة حجم التجارة. مع توقع إبرام المزيد من الاتفاقيات على المدى القريب ، يجب أن تدعم هذه الصفقات مزيدًا من النمو في كل من الواردات والصادرات.

و علاوة على ذلك ، كانت الحكومة تدفع بأجندة إصلاحية قوية على مدى السنوات العديدة الماضية وأجرت تغييرات ملحوظة في سوق الأعمال في حقبة ما بعد كورونا. أدى هذا إلى فتح البلاد أمام الشركات الدولية والمستثمرين الأجانب ، مع ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 8٪ ، وهو مؤشر على أن هذه الاستراتيجية بدأت تؤتي ثمارها.

كما ارتفعت الواردات غير النفطية بنسبة 19 في المائة من عام 2021 ، مما يشير إلى قوة الطلب المحلي ، وهو ما يؤكد أحدث تقرير لمؤشر مديري المشتريات من ستاندرد آند بورز (PMI) ، فإن النمو الأسرع في الواردات مقابل الصادرات يوسع عجز التجارة غير النفطية. مع التنويع كهدف رئيسي للاستراتيجية الاقتصادية لرؤية الإمارات العربية المتحدة 2030 ، سيتم استخدام العجز كمعيار للتقدم.

من العوامل الرئيسية الأخرى في زيادة التجارة غير النفطية البالغة 1 تريليون درهم إماراتي ، إعادة الصادرات ، بزيادة 20٪ عن العام السابق ، على الرغم من أن هذا النمو من المرجح أن يقل ولو علي الأٌقل جزئياً ، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية .

بالنظر إلى البيانات الرسمية، فإن المؤشرات إيجابية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تتمتع بفترة نمو مطولة وفي تزايد سريع، مما يضمن بقاء الاقتصاد قوياً. من المتوقع أن يستمر المشهد المحلي القوي في تعزيز الواردات ، بينما سيساعد الاستثمار وتقليل الحواجز التجارية والإصلاحات الجديدة الملائمة للأعمال في الحفاظ على حجم الصادرات.

بشكل عام ، يُظهر كسر دولة الإمارات العربية المتحدة حاجز الـ1 تريليون درهم إماراتي في التجارة غير النفطية في النصف الأول من عام 2022 ديناميكية النمو القوية المستمرة في البلاد. وبالنظر إلى المستقبل ، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة مستعدة لأن تصبح تنافسية بشكل متزايد وتعزز مكانتها على الساحة العالمية.

عن admin

شاهد أيضاً

موعد صرف المنحة القطرية رابط فحص المنحة القطرية لشهر ديسمبر 2023

“ناو”.. موعد صرف المنحة القطرية رابط فحص المنحة القطرية لشهر ديسمبر 2023

موعد صرف المنحة القطرية، تم فحص منحة قطرية لشهر ديسمبر 2023، وبالتزامن مع اقتراب موعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *