علاج الكحة الشديدة مع البلغم وطرق جديدة للعلاج

الكحة الشديدة مع البلغم من الأمور المزعة لكثير من الناس والبعض لا يعرف التعامل معها فلا ينبغى إهمالها ،ومن خلال موقع مصر اليوم سوف نتعرف على طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم .

علاج الكحة الشديدة مع البلغم وطرق جديدة للعلاج
الكحة الشديدة مع البلغم من الأمور المزعة لكثير من الناس والبعض لا يعرف  التعامل معها فلا ينبغى إهمالها ،ومن خلال موقع مصر اليوم سوف نتعرف على طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم .

أسباب الكحة الشديدة مع البلغم:

إذا استمر السعال والبلغم لأكثر من أسبوعين ، خاصة إذا ظهرت أعراض مثل البلغم الأصفر والأخضر ، وارتفاع درجة حرارة الجسم ، وصعوبة التنفس أو ضيق التنفس ، فمن المستحسن أن يلتمس الطبيب العناية الطبية.
 هناك أسباب عديدة للسعال والبلغم ، مثل التدخين والالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن. في السطور التالية تقدم لك "مصر اليوم" 

علاج الكحة الشديدة مع البلغم:

 1- شرب الكثير من السوائل الساخنة:

 شرب الكثير من الماء والمشروبات هو أحد الإجراءات الضرورية للسعال الحاد والبلغم ، لأن السوائل تساعد على التخلص من البلغم وعلاج السعال الحاد ونزلات البرد. على سبيل المثال ، يُنصح بتناول عصير الشمر والليمون مرتين في اليوم.

2- الغرغرة بالماء المالح :

تعتبر الغرغرة بالماء المالح وسيلة فعالة لعلاج السعال الحاد بالبلغم ، لأنها تساعد على إزالة البلغم المسبب للسعال وإزالة أي بكتيريا أو مواد قد تسبب الحساسية. يمكنك شطف فمك في المنزل عدة مرات في اليوم وإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ. 

3. تناول المزيد من الفاكهة :

يُنصح بتناول المزيد من الفاكهة التي تحتوي على الألياف ، لأنها تساعد في تقليل إنتاج البلغم ، وبالتالي تقليل شدة السعال حتى ينتهي السعال تدريجياً. 

 4- أخذ فيتامين سي:

يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية ، لذلك ينصح بتناول البرتقال يوميًا حتى يخف السعال والبلغم.

 5- شرب العسل:

يعتبر العسل من العناصر الغذائية الفائقة لعلاج العديد من الأمراض ، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد على إزالة البكتيريا من الجسم ، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض ، مثل السعال الحاد. لذلك يوصى بتناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين يومياً للتخلص من السعال في أسرع وقت ممكن. 

6-الإقلاع عن التدخين:

 ينصح بالإقلاع عن التدخين للتخلص من السعال الشديد والبلغم ، لأن التدخين من العوامل المسببة للعدوى ، لأنه يمكن أن يسبب جفاف الحلق.

أدوية علاج الكحة الشديدة والبلغم:

السعال هو أحد الأعراض الشائعة لنزلات البرد وأمراض الحساسية ، 
 
وتتفاقم الحالة بسبب "السعال" ، وهو أحد أعراض نزلات البرد الشائعة ، وأمراض الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي. 
 
وأوضح الصيدلاني د.محمد رضوان ، أن إعطاء المضادات الحيوية لمرضى السعال والبلغم خطأ شائع ،
 
 وأشار إلى أن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب البلغم الجاف،لكن تركها في الصدر يؤثر على الجهاز التنفسي ويسبب صعوبات في التنفس حتى لو كانت الأعراض. ليس بهذه الجدية. 
 
قدم رضوان ، دواء السعال الجاف ، مجموعة من الأدوية المستخدمة في علاج السعال الجاف ، وهي: نوتوسيل ، برونكوفين ، سيلجون ، أدوية مصنوعة من الأعشاب ، 
 
مثل: إيفيروسبان ، مضادات الهيستامين ، مزيلات الاحتقان ، المذيبات والطاردات منها: أوبليكس ، فاركوسولفين ، برونشيكوم. ، Molphene ، Mycosol ، Ultrasolve ، Myoko SR ، محلول ملحي.
 فيما يلي بعض العلاجات التي يمكن أن تخفف من السعال وتقليل البلغم ، ولكنها تستخدم في حالات خاصة:
 
 المضادات الحيوية ، تعتمد خيارات العلاج على سبب السعال الرطب ؛ معظم السعال الرطب تسببه الفيروسات ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، وعادة ما تفعل ذلك لا تتطلب العلاج ،
 
 والالتهابات البكتيرية تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية. لتقليل كمية السوائل في الرئتين ، مما يساعد أيضًا في تخفيف السعال الرطب لدى الأشخاص المصابين.