ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية

السيسي: إن صفقات ترسيم الحدود البحرية تؤمن 120 مليار دولار سنويًا

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص واليونان في شرق البحر المتوسط ​​، وكذلك الاتفاقية الموقعة مع السعودية في البحر الأحمر.

قال السيسي ، خلال مؤتمر اقتصادي انطلق في نيو إنجلاند ، إن حقل ظهر – الذي يُعتقد أنه أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في مصر – لم يكن ليتم العثور عليه لولا توقيع اتفاقي ترسيم الحدود مع قبرص واليونان والمملكة العربية السعودية. أحد العاصمة.

وأوضح السيسي في كلمته أمام “المؤتمر الاقتصادي … مصر 2022” أن الاتفاقيتين ساعدتا في تأمين ما يقرب من 120 مليار دولار سنويًا تستخدم لتشغيل محطات الطاقة.

الحمد لله أننا تمكنا من اكتشاف حقل ظهر ، الذي بدونه كانت مصر ستبقى في الظلام لأننا لا نستطيع تأمين ملياري دولار اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء كل شهر – أي بأسعار الغاز القديمة.

وقال السيسي أمام الحشد: ولكن بالنظر إلى أسعار الغاز الحالية ، يمكن أن تصل تكاليف الشراء والتشغيل إلى 10 مليارات دولار شهريًا ؛ وأشار الرئيس إلى أن 120 مليار دولار كل عام.

وقال السيسي ، إن الشركة الإيطالية التي أشرفت على التنقيب عن الغاز في حقل ظهر قبالة البحر الأبيض المتوسط ​​، طلبت مهلة مدتها خمس سنوات لإنجاز المهمة ، مضيفًا أنه طلب خفضها إلى 18 شهرًا فقط وتعهد بحلها على الفور. جميع المشاكل داخل حدود مصر البحرية.

وقال الرئيس إن أراضي المصافي التي سيتم ترخيصها عادة في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام حصلت على التراخيص اللازمة في غضون ساعتين فقط.

قال السيسي فخورًا بأن تحقيق مثل هذه الإنجازات الكبيرة في جميع أنحاء مصر كان أشبه بالعمل المتواصل على مدار سبع سنوات.

عن محمد النجار

حاصل على بكالريوس تربية لغة عربية، مهتم لكتابة الأخبار المصرية والعالمية، أبلغ من العمر 30 عام، شغوف جداً بأحداث العالم وتطورات التكنولوجيا الحديثة.

شاهد أيضاً

إيقاف الشيخ محمد حامد السلكاوي

“عاجل”.. إيقاف الشيخ محمد حامد السلكاوي من قبل الإذاعة.. والنظر في صلاحيته بعد العيد

في خطوةٍ حاسمة للحفاظ على قدسية القرآن الكريم وصحة تلاوته، أصدرت الإذاعة المصرية قرارًا إيقاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *